منتديات عطرالنوبة
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا فى منتديات عطرالنوبةأو التسجيل معنا وترغب فى الانضمام الى اسرة منتديات عطرالنوبة
ونتشرف بتسجيلك ونرحب بقدومك إلينا

مع تحيات ادارة المنتدى






منتديات عطرالنوبة

اهلا ومرحبا بك معنا يا زائر في منتديات عطرالنوبة
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 علاج مرض السكري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عطرالنوبة
صاحبة المنتدى
صاحبة المنتدى
avatar

1 : حالة حب
مبرمج
السباحة
انثى
الميزان
التِنِّين
عدد المساهمات : 464
السٌّمعَة : 17
تاريخ التسجيل : 30/09/2012
العمر : 29
الموقع الموقع : منتديات عطرالنوبة
أحبكم فى الله

مُساهمةموضوع: علاج مرض السكري   الأحد يناير 20, 2013 6:30 am









السكري مرض شائع يصيب حوالي ثلاثين مليون إنسان في العالم وكثير منهم لا يعلمون أنهم مصابون به. ويكون جسم المريض بطيئا في استعمال الجلوكوز "السكر" وهكذا يزيد معدل الجلوكوز في الدم. وتطرح الكليتان جزءا من السكر الزائد في البول. وفي الحالات الحادة من الداء السكري لا يستفيد جسم المريض من الدهن والبروتين بصورة طبيعية.


يوجد نوعان من الداء السكري :

النوع الأول والمعروف باسم "النموذج الأول للداء السكري" Insulin dependent أو ما يعرف بداء الفتيان أو الصبيان Juvenile onset ويعرف هذا النوع بالداء السكري المعتمد على الأنسولين.



أما النوع الثاني فيطلق عليه اسم "النموذج الثاني للداء السكري" non-insulin dependent المعروف بالداء السكري غير المعتمد على الأنسولين أو ما يعرف بداء الكبار أو البالغين .



إن مرضى السكري الذين هم من النوع الأول Type I يوجد لديهم نقص كبير في هرمون الأنسولين الذي تفرزه جزر لانجرهانز الموجودة في البنكرياس بسبب خلل فيها أو بسبب توقفها عن انتاج هذا الهرمون بسبب تلفها لأي سبب آخر ولابد للمرضى من هذا النوع تعاطي حقن الأنسولين كبديل للأنسولين المفقود لديهم.


أما النوع الثاني TypeII فإن المرضى المصابين بهذا النوع لا يوجد لديهم نقص في إفراز الأنسولين من جزر لانجرهانز الموجودة في البنكرياس ولكن الخلايا المستقبلة للأنسولين في الجسم لا تستجيب له. ومرضى هذا النوع هم ممن تعدوا سن الثلاثين وممن يعانون من السمنة. وقد وجد ان 85% من حالات مرض السكر هم من فئة النوع الثاني. ويمكن السيطرة على هذا النوع باتباع الحمية والرياضة وتقليل الوزن واستعمال بعض الأدوية المشيدة أو الطبيعية عن طريق الفم ولكن المرضى الذين لا يستطيعون السيطرة على حالاتهم بالحمية فقط استعمال الأنسولين.



يحتاج مرضى الداء السكري من النوع الأول تناول جرعات يومية من الأنسولين، ويحتاج بعضهم أكثر من جرعة أنسولين يوميا. ويجب ان يمتص الأنسولين في مجرى الدم ليكون فعالا وعليه فلابد إعطائه عن طريق الحقن تحت الجلد وقليل منهم يستعملون المضخات المحمولة لحقن الأنسولين. ولا يمكن إعطاء الأنسولين عن طريق الفم لاحتمال تلفه في الجهاز الهضمي. تعتمد كمية الأنسولين الموصوفة من الطبيب على حمية المريض والعادات التي يمارسها. فإذا توقف مريض الداء السكري عن تناول حاجته اليومية من الأنسولين فإن كمية السكر الموجودة في الدم تزيد على الحد وتتسبب في حدوث حالة الحماض الكيتوني السكري، وبالتالي يدخل المريض في حالة السبات السكري.



يتبع أغلب مرضى الداء السكري من النوع الأول المعتمدين على الأنسولين حمية منظمة تحتوي على كميات معينة من السكريات والدهون والبروتينات ويفحص أغلبهم أيضا بولهم أو دمهم يوميا لمعرفة نسبة الجلوكوز في الدم والاسيتون في البول. والاسيتون هي مادة تتكون عندما يكون تأثير الأنسولين غير كاف ولا يخضع المريض لهذه الحمية بشكل صارم، إلا إذا كان لديه ارتكاس ضد الأنسولين أو صدمة أنسولينية. وتحدث هذه الحالة عندما يكون تأثير الأنسولين كبيرا إلى الدرجة التي ينخفض فيها معدل سكر الدم إلى حد كبير، ويمكن ان يعرق المريض بشدة ويصبح عصبيا، ضعيفا، واهنا أو فاقدا للوعي. ويمكن معالجة هذه الحالة سريعا بإعطاء المريض الطعام الغني بالسكر ويحمل كثير من مرضى السكر الشوكولاتة أو السكر معهم للاستعمال في حالة الارتكاس نحو الأنسولين.


ما المضاعفات التي يمكن ان يسببها الداء السكري؟

يمكن ان يسبب الداء السكري مضاعفات في حالة عدم التزام مريض السكر بالحمية والعلاج ومتابعة حالته مع الطبيب المختص فقد تحدث مضاعفات مثل تغيرات في الأوعية الدموية الشبكية للعين، والتي تدعى "اعتلال الشبكية السكري" وقد يكون الطور المتقدم للمرض سببا رئيسيا في العمى. كذلك يؤدي الداء السكري إلى تغيرات مشابهة في الأوعية الدموية بالكليتين، وهذه الحالة تعرف بحالة "اعتلال الكلية السكري" ويمكن ان تؤدي إلى الفشل الكلوي وتستطيع المعالجات المختلفة ان تسيطر على حالات عديدة من اعتلال الشبكية السكري واعتلال الكلية السكري ويمكن ان تصاب الأعصاب أيضا نتيجة للداء السكري، وهذه المضاعفات معروفة باسم "اعتلال الأعصاب السكري" وقد يؤدي إلى فقدان الشعور أو إلى أحاسيس غير طبيعية في أنحاء عديدة من الجسم. كما يمكن ان يؤدي داء السكري أيضا إلى التصلب العصيدي، وهو نوع من تصلب الشرايين قد يؤدي إلى السكتة أو فشل القلب أو الغرغرينا.


ما هي أعراض داء السكري المبكرة؟

هناك عدة أعراض يجب الانتباه لها وهي كثرة التبول والعطش الزائد والضعف والفتور واستحكاك الشرج وأعضاء التناسل وبالذات أسفل الخصيتين وكثرة ظهور الدمامل والخراريج وضعف الميل الجنسي عند الذكور وضعف انتصاب العضو الذكري والتنميل في بعض الأطراف وجفاف الفم. (الأدوية)


ما الأدوية المستخدمة في علاج الداء السكري؟

توجد أدوية طبيعية وأخرى مشيدة كيميائيا ومن أهم الأدوية الطبيعية هرمون الأنسولين الذي يعتبر أحد المشتقات الحيوانية حيث يستحصل عليه من بنكرياس الماشية وهذا الهرمون يعطى بجرعات مقننة من قبل المختص عن طريق الحقن للمرضى الذين يعانون من داء السكري من النوع الأول. كما يوجد من الأدوية الطبيعية كثير من الأعشاب الطبية والمعادن وبعض المشتقات الحيوانية الأخرى والتي تعطى عادة لمرضى داء السكري من النوع الثاني ويمكن ان يعطى بعضا منها لمرضى داء السكري من النوع الأول.


أما فيما يتعلق بالأدوية الكيميائية المشيدة فهي عبارة عن أقراص أو كبسولات لا يدخل في تحضيرها أيا من المشتقات الحيوانية أو العشبية أو المعدنية وتستعمل عادة لمرضى داء السكري من النوع الثاني ويمكن في حالات قليلة ان تعطى مع الأنسولين لمرضى داء السكري من النوع الأول.


الأدوية العشبية:

أثبتت دراسة علمية حديثة أن حبة البركة ومكوناتها من الزيت لها تأثير واضح في خفض نسبة السكر في الدم للمسنين المصابين بمرض البول السكري والمصابين بزيادة نسبة الدهون في الدم ، واكدت الدراسة التى قامت بإعدادها أمل سعيد عبد العظيم بالمركز القومي للبحوث بالقاهرة للحصول على درجة الدكتوراه أن الدراسة ركزت على التأثيرات البيولوجية والمناعية الناتجة عن إعطاء مجموعة من المسنين المصابين بمرض البول السكري ومرضى زيادة نسبة الدهون في الدم وكذلك مرضى الانيميا لكبسولات حبة البركة وزيتها ( 700مجم و 450مجم) 3مرات يوميا على الترتيب لمدة ثلاثة أشهر ، وطالبت الدراسة بإمكانية استعمال حبة البركة للمسنين الذين يعانون من مرض زيادة نسبة الدهون في الدم ومرض الانيميا بالإضافة إلى علاج الالتهابات حيث أنها حسنت الجهاز المناعي في الإنسان .



جاكاس: وهو نبات عشبي صغير يعرف علميا باسم neurolaena lobata وفي عام 1989م كتب طبيب من فلوريدا إلى الطبيب وولتر ميرتز مدير قسم الزراعة بالولايات المتحدة الأمريكية بمركز أبحاث تغذية الإنسان في بلتسفيل Beltsviie بولاية ميريلاند مرفقا عينة من نبات جاكاس وأخبره ان إحدى مريضات السكر في عيادته قد استخدمت هذه العشبة التي أحضرتها من جزيرة ترينيداد وكان يوجد لدىها داء السكري من النوع الثاني وكانت تأخذ الأنسولين حتى استخدمت هذا النبات والذي كانت تستخدم منقوعه مرتين في اليوم ولم تعد تستخدم الأنسولين واستمرت على استخدامه ستة أشهر وهي الآن بصحة جيدة والسكر لديها في وضعه الطبيعي ولازالت تستخدم هذا النبات. وطلب من الدكتور وولتر بتعريف النبات وما هي المواد التي يحتويها هذا النبات وبعد تحليل النبات اتضح انه يحتوي على المواد الكيميائية التالية:


سيسكوتربين لاكتونز حيث فصل ثمانية مركبات من هذه المجموعة كان من أهمهم نيورلينين "1" ونيورولنين "2" وجيرماركنولايدز "3،6" كما يحتوي العقار على مشتقات الثيمول وفلافونيدات وهيدرفيليك كمباوندز.


وقد أعلنت شركة zenith the planet عن تقديم المنتج العجيب عشب neurolaena lobata ويعتبر هذا العشب من أهم الأعشاب للشفاء فهذا العقار مضاد للسموم ومضاد للفطور ومضاد للبكتريا ويقول سكان وسط أمريكا ان هذا النبات يُشفي تماما من السكر.


القرع المر Bitter gourd

نبات عشبي حولي زاحف يعرف علميا باسم momordica charantia ويعرف شعبيا بعدة أسماء مثل كيرلا والكمثرة البلسمية والخيار الكوري ويعتبر هذا من النباتات المشهورة التي أعطت ثماره التي تشبه الكوسة أو الخيار ولكنه يبرز على سطحها الخارجي نتوءات كثيرة وتتميز بمذاقها المر. لقد بدأت الأبحاث على ثمار هذا النبات عام 1960حيث أثبتت الدراسات ان هذه الثمار يمكنها ان تتحكم في مستوى سكر الدم لدى مرضى داء السكري. وفي تجربة اكلينيكية أجريت على الإنسان وجد ان 5جرامات "حوالي ملعقتين صغيرتين" من مسحوق الثمار الجافة تؤخذ يوميا خفضت سكر الدم بمعدل 54% وفي دراسة أخرى أخذت 50 ملليلتر "حوالي ربع كوب من خلاصة الثمار حيث خفضت سكر الدم بمقدار 20%. لقد قامت دراسة علمية في قسم العقاقير بكلية الصيدلة جامعة الملك سعود حيث قام الدكتور جابر بن سالم القحطاني بدراسة عدة نباتات من ضمها ثمار القرع المر وأثبت فعالية هذه الثمار في تخفيض نسبة سكر الدم ولكن هناك نباتات أخرى كانت متميزة عن هذا النبات وقد نشر هذا البحث في : International Journal of crude Dirg Research عام 1985.يمكن ان تؤكل ثمار هذا النبات كما هي أو يمكن عصرها أو يمكن عمل مغلي منها حيث يؤخذ أربع أونسات من الثمار المقطعة الطازجة وتغمر في لتر من الماء وتغلى حتى يصل كمية الماء إلى النصف "نصف لتر" ويصفى ويشرب مرة واحدة في اليوم.


عبدالعزيز يسأل عن القرع المر هل يجفف قبل الطبخ أم نيء لا يطبخ وهل يمكن خلط الملعقتين المأخوذتين من مسحوق القرع المر بحليب أو شاي للحد من المرارة. وكيفية الاستعمال هل على الريق أم بعد وجبة الفطور أو العشاء والمدة التقريبية للاستعمال.. هل نتناول معه حبوب السكر وإبرة الانسولين؟
- القرع المر يجفف نيئاً بدون طبخه ويمكن مزج الملعقتين إذا شئت مع الحليب أو الشاي. والاستعمال يكون عادة قبل الأكل والمدة التقريبية للاستعمال ستة أسابيع ثم تتوقف أسبوعاً وتعاود استعماله مرة ثانية، يمكن استعماله مع الأقراص ولكن يجب ألا تتوقف عن الأقراص وبإمكانك التشاور مع الطبيب المختص باستعماله والتحليل لمن يستخدم حقن الانسولين فأرجو ألا يتوقف عن الانسولين وبالإمكان استخدامه ولكن بعد التنسيق مع الطبيب المختص.


الخيار الكوري : السيد محمد الدريبي يسأل عن ثمار القرع المر هل توجد في أسواق الخضار وهل يؤكل نيئاً أو مطبوخاً أو هل يجفف ويطحن ويستعمل كسفوف وهل يداوم على اكله؟ وقد ذكرتم أنه يمكن اكل الثمرة كما هي وتؤدي نفس المفعول ويمكن عصرها أو عمل مغلي منها أو تقطع وتغمر في لتر ماء وتغلى حتى تصل كمية الماء إلى نصف اللتر ويشرب مرة واحدة في اليوم. كم الكمية المستعملة من هذه الثمار التي تقطع وتغلى مع الماء؟


- ثمار القرع أو الخيار الكوري موجودة في الأسواق الكبيرة ويباع مع الخضروات مثله مثل الخيار العادي وهو يختلف عن الخيار العادي بوجود نتوءات بارزة عليه وشكله احرش. يمكن أن يؤكل نيئاً أو مطبوخاً أو على هيئة مسحوق بعد تجفيفه نيئاً واستعمال ملعقتين من المسحوق ويمكن استعماله على هيئة سفوف يستعمله المريض لمدة ستة أسابيع ولكن بعد التنسيق مع المختص ويجب عدم ترك الدواء الذي تستعمله حالياً وتستعملهما سوياً وتقوم بالتحليل يوماً بعد يوم وتحت إشراف المختص وهو الذي يمكن أن يرشدك في الاستمرار عليه أو إيقافه وبعد ستة أسابيع يمكن أن ترتاح أسبوعاً ثم تكرر الاستعمال.. أما الطريقة الثانية فهي أكل الثمرة كما هي أو تقطع وتغلى مع الماء بحيث يؤخذ من الخيار الكوري 120جراماً وتؤكل أو تعصر أو تقطع إلى قطع صغيرة وتوضع في لتر من الماء، وتغلى حتى يكون حجم الماء نصف لتر ويبرد ويصفى ثم يشرب مرة واحدة في اليوم.

البصل والثوم Onion and Garlic : يعتبر البصل والثوم من المكملات الغذائية التي تستخدم منذ قرون طويلة لعلاج الداء السكري وبالاخص في آسيا وأوروبا والشرق الاوسط، واما الثوم فهو يشبه البصل في تأثيره الا ان البصل اقوى في مجال داء السكر ويقال ان اكل الثوم طازجا هو افضل شيء ان امكن لتخفيض السكر ويمكن للثوم المطبوخ مع الاكل ان يؤدي نفس الغرض. لقد عملت دراسات كثيرة علي البصل والثوم في مجال الداء السكري ومن ضمن الدراسات ما قام به الدكتور جابر بن سالم القحطاني بكلية الصيدلة جامعة الملك سعود على النباتات المستخدمة في الطب الشعبي السعودي والتي كان من بينها البصل والثوم على حيوانات التجارب حيث حصل على نتائج مميزة للبصل والثوم وقد نشر هذا البحث في المجلة العالمية لابحاث خامات الادوية. كما قام بدراسة اخرى على البصل ضمن نباتات اخرى وقد اثبت ان للبصل القدرة على تخفيض نبسة السكر في الدم بحوالي 40% وقد نشر هذا البحث في مجلة (IRCS Medical SCi) ببريطانيا، والبصل له تأثيرات متميزة اخرى غير تأثيره على سكر الدم فهو مضاد حيوي ومدر ومضاد للالتهابات مهدئ وطارد للبلغم. كما يؤثر على الدورة الدموية وخاصة للناس الذين يعانون من الذبحة الصدرية. كما ان للثوم تأثيرات مشابهة حيث يقوم على تخفيض ضغط الدم والكوليسترول والدهون الثلاثية وعدوى السل ومرقق للدم وفي علاج التهاب المجاري البولية بالاضافة الى كونه قاتل لانواع كثيرة من البكتريا.الحلبة Fenugreek


الحلبة :نبات عشبي حولي والجزء المستخدم من نبات الحلبة البذور والبذور المنبتة (توجد البذور المنبتة في الاسواق الكبيرة مثل العزيزية وبندة والتميمي ويورمارشيه وغيرها). لقد استخدمت الحلبة من مئات السنين وقد قيل فيها ان الناس لو علموا ما فيها من فائدة لاشتروها بوزنها ذهبا. وقد عملت على بذور الحلبة دراسات علمية كثيرة في جميع انحاء العالم وكان من بين تلك الدراسات ما قام به الدكتور جابر بن سالم القحطاني بقسم العقاقير جامعة الملك سعود بدراسة تأثيرها على سكر الدم وقد اثبتت الدراسة التي نشرت في مجلة (Medical Science) ان للحلبة تأثيرا جيدا على خفض سكر الدم وتستعمل الحلبة على هيئة سفوف او على هيئة كبسولات حيث يوجد منها حاليا في الأسواق مستحضرات مقننة. وتعتبر الحلبة من آمن الادوية لهذا الغرض كما انها بجانب تخفيضها لسكر الدم تقوم بتخفيض الكوليسترول وتهبط سرطان الكبد وتقوم ايضا بادرار الحليب لدى المرضعات.


بعضاً من الأدوية العشبية النافعة لعلاج السكري
نبات الخطمي : عبارة عن عشب حولي يعرف علميا باسم Althaea officinalis والجزء المستخدم من النبات لخفض سكر الدم هو الجذور ويعود التأثير المخفض لسكر الدم الى المواد الهلامية التي تتراوح نسبتها ما بين 25 35% والبكتين الذي يوجد بنسبة تتراوح ما بين 1 12% ولنبات الخطمي استعمالات كثيرة حيث تستخدم الازهار والاوراق بجانب الجذور كطاردة للبلغم ومهدئة ومدرة ومضادة للحصوة ومضادة للالتهابات وللقرحة المعدية والاثني عشر ويوجد من الخطمي مستحضرات موجودة في الاسواق المحلية على هيئة كبسولات وامزجة وصبغات واكياس شاي.


الغار Bay Laurel: نبات الغار عبارة عن اشجار كبيرة معمرة تعرف علميا باسم Laurus nobilis والجزء المستخدم من النبات الاوراق والزيت الطيار. تحتوي الاوراق على زيت طيار بنسبة 3% واهم المركبات في هذا الزيت هي السينيول واللينالول والفاباينين كما تحتوي على مواد هلامية ومواد عفصية ومواد راتنجية. لقد استخدمها اليونانيون والرومانيون كمادة طبية وتستعمل اوراق الغار لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي العلوي ولعلاج الألم الناتج من الاضطرابات الحاصلة في القناة الهضمية، كما ان اوراق الغار تنشط الشهية وزيادة افراز العصارات الهضيمة. ويقول الطبيب ريتشارد أندرسون ان اوراق الغار تعمل على مساعدة الجسم ان يستخدم الانسولين بطريقة افضل والجرعة المستخدمة هي 500 مللجرام من مسحوق الاوراق (حوالي نصف ملعقة شاي) وقد درس تأثير الاوراق على حيوانات التجارب واعطت نتائج جيدة.


جيمنيما Gymnema

هو نبات شجري معمر يعرف علميا باسم Gymnem Sylvestre والجزء المستخدم منه هو الاوراق واحيانا السيقان. الموطن الاصلي لهذا النبات الهند وافريقيا ولكنه يزرع حاليا في معظم بلدان العالم. لقد استعمل الهنود هذا النبات من عدة قرون لعلاج الداء السكري وفي السنوات الاخيرة عملت عدة دراسات على حيوانات التجارب وعلى الانسان وثبت فعالية اوراق هذا النبات لعلاج سكر الدم وثبت ان اوراق هذا النبات تزيد من افراز الانسولين لدى المرضى المصابين بالنوع الاول اي المعتمدين على الانسولين.


لقد وجد ان اوراق هذا النبات تحتوي على جلوكوزيدات تسمى جايمنيمين (Gymnemin) لقد تمت دراسة هذا النبات على الاشخاص المعتمدين على الانسولين حيث جربت الاوراق على 27مريضا بالسكر الذين يتعاطون الانسولين لانهم من النوع الاول وقد اثبتت الدراسة ان الاوراق تقوم على تنشيط انتاج الانسولين من البنكرياس. لقد ثبت ايضا ان هذا النبات يعتبر من الادوية التي لم يوجد له اضرار جانبية بالرغم من استعماله لفترة طويلة، ويوجد من هذا العقار مستحضرات مقننة على هيئة كبسولات. ويجب على مرضى السكر الذين يتعاطون الانسولين عدم استخدام هذا النبات الا بعد التنسيق مع الطيب المختص.


الشاي الأسود Black tea

الشاي نبات عشبي معمر الجزء المستخدم منه الاوراق الطرية الطازجة والشاي الاسود يحضر من تلك الاوراق . ولقد قام الهنود بدراسة على الشاي الاسود على حيوانات التجارب واثبتت الدراسة ان خلاصة الشاي خفضت نسبة سكر الدم وعليه فان مرضى السكر يمكنهم تناول كمية كبيرة من الشاي الأسود.نباتات سعودية أصلية الموطن.


نظرا لما يتمتع به قسم العقاقير ومركز ابحاث النباتات الطبية والعطرية والسامة ومركز البحوث في كلية الصيدلة بجامعة الملك سعود من امكانات متميزة سواء من حيث المختبرات العالية الجودة او الكفاءات الأكاديمية المتميزة او الاجهزة النادرة التي لا توجد في اي مؤسسة علمية اخرى داخل المملكة.


وفي ضوء هذه الامكانات والاجهزة المتميزة قامت ابحاث متميزة على مختلف النباتات في المملكة سواء ما كان منها الدوائى او السام او العطري وقد قام الدكتور جابر وزملاؤه بمسح شامل لجميع النباتات التي يعتقد ان لها تأثيرا كبيرا على سكر الدم وقد استطاعوا تحديد عددا كبيرا من النباتات التي اعطت تأثيرا جيدا ضد مرض السكر ونشرت النتائج في مجلات علمية عالمية محكمة.


ومن اهم النتائج التي توصل اليها الدكتور جابر فصل مركب كيميائي جديد يعتبر الاول من نوعه ولم يسبق فصله من اي نبات آخر ويعتبر هذا المركب اضافة جديدة لعلم الكيمياء وايضا فان هذا المركب له تأثير مخفض لسكر الدم وقد سجلت براءة اختراع هذا المركب بالولايات المتحدة الامريكية وقد اعطي اسم (Saudin) ثم قامت احدى الجامعات المشهورة بالولايات المتحدة الامريكية بتشييد هذا المركب كيميائيا وتوصلوا الى الصيغة النهائىة للمركب بعد عشر سنوات ونشرت طريقة التشييد في ارقى المجلات الامريكية. وقد نشر الدكتور جابر ثلاثة ابحاث في ثلاث مجلات علمية عالمية مختلفة، كما فصل من نفس النبات 12مركبا احدها سمي ريكاردين وله نفس مفعول المركب سعوديين. وبما ان المركب سعوديين فقد اصبح مشيدا فنأمل من الله ان يستفاد منه في المستقبل القريب.


لقد اعطت النباتات السعودية وعددها 12 نباتا نتائج متميزة ضد مرض السكر ولكن نظرا لان تأثيراتها الجانبية لم تكتمل دراستها فاننا لا نستطيع ذكر اسمائها خشية ان يساء استخدامها ولا سيما ان بعضا منها يعتبر من البناتات السامة.



الكروم Chromium

ان هذا المعدن يعتبر من اهم المعادن لانتاج الانسولين من البنكرياس ويعطى عادة لمرضى السكر من النوع الاول المعتمدين على الانسولين وهذا المعدن يوجد في التفاح ولحم البقر والخميرة والكبد والزبدة والدجاج والذرة والبيض والبطاطا الحلوة وقشور البصل والطماطم وكل الحبوب بانواعها. ويقوم معدن الكروم بالمساهمة في عملية ايض الجلوكوز ويساعد في انتاج الانسولين وتنظيم سكر الدم ويقلل من زيادة الانسولين. كما يقوم بتخفيض نسبة الكوليسترول وتخفيض الوزن ايضا ويزيد انسجة العضلات. كما يساعد على نقل الجلوكوز الى الانسجة ويوجد منه مستحضرات في الاسواق المحلية.البرشومي


(التين الشوكي( Nopal

نبات عشبي معمر اوراقه قرصية كبيرة متطاولة عليها اشواك له ازهار صفراء الى برتقالية ثماره كبيرة في حجم الكمثرة بيضاوية الشكل ولها طعم حلو. ينتشر هذا النبات في اغلب مناطق العالم وتشتهر منطقة الطائف وأبها والمناطق الباردة في المملكة بافضل انواعه وتعد ثماره من الفواكه المحببة والمفضلة في فصل الصيف. يعرف علميا باسم Opuntia Ficus - indica.. الجزء المستعمل من النبات الاوراق والازهار والثمار.


لقد ثبت من الدراسات المخبرية ان اوراق التين الشوكي مخفض لسكر الدم والكوليسترول وكذلك السمنة. وفي دراسة حديثة عملت على سيقان البرشومي وجد ان المرضى المصابين بالسكر غير المعتمدين على الانسولين والذين صاموا لمدة 12ساعة عندما تناولوا خلاصة سيقان النبات انخفض لديهم السكر بشكل ملحوظ وارتفع معدل الانسولين لديهم. وفي دراسة اخرى على الاوراق ثبت انها تحسن من اداء الانسولين وقيل ان اوراق وسيقان التين الشوكي يمكن ان تكون ذات قوة كبيرة في علاج مرض السكر لغير المعتمدين على الانسولين. ويوجد مستحضر من اوراق البرشومي يباع في الاسواق بشكل مقنن.أويسه .


(عنبية جبلية( Bilbenny

نبات عشبي معمر له اوراق صغيرة وثمار عنبية الشكل ذات لون اسود يعرف علميا باسم Vaccinium myrtillus ويحتوي على حمض العفص واحماض ثمرية وسكريات وجلوكوزيدات وتحتوي الاوراق على اربوتين. لقد استخدم النبات من مدة طويلة في علاج السكر في الدم ويخفضه وخاصة في حالات داء السكري المتأخر النشوء كما انه يزيد من انتاج الانسولين ومن استعمالات النبات انه عقار مقوٍ مطهر مضاد للقيء مطهر للجهاز البولي. ويجب التنبه الى ان هذا النبات يخفض السكر تخفيضا جيدا فعلى المصابين بداء السكري المحتاجين للانسولين الا يتناولوا هذا العشب في شكل منقوع دون استشارة الطبيب المختص او المؤهل.


الحنظل Bitter Melon أو Bitter apple

الحنظل نبات عشبي زاحف معمر محطته الاصلية المناطق الصحراوية وبالاخص في المملكة العربية السعودية، والحنظل من النباتات الشديدة المرارة وعادة يضرب به المثل فيقال (أمر من حنظل).. للحنظل ازهار صفراء وثمار تشبه في حجمها البرتقالة او التفاحة ذات لون مخضر مخطط ببياض قبل النضج ثم تتحول الى اللون الاصفر. والثمرة ملساء.. تحتوي على لب اسفنجي وهو الذي يعزى اليه التأثير المسهل القوي ويعتبر الحنظل من اقوى المسهلات على الاطلاق كما يحتوي على عدد كبير من البذور بين اللب الاسفنجي وتسمى بذور الحنظل "هبيد".. يستعمل من نبات الحنظل جميع اجزائه الا ان المادة المستعملة في تخفيض سكر الدم هي البذور وبالاخص غلاف البذرة المعروف "القصرة" ويجب التخلص من مرارة الحنظل في البذور بغسلها عدة مرات بالماء والملح.


وصفة مركبة من أغلب الأدوية العشبية السابقة ومن معدن الكروم تسمى Blood suganr

لقل قامت شركة أمريكية تدعى (Nature's Way) بتركيب وصفة طبيعية تستخدم لعلاج السكر وهي على هيئة كبسولات وتضم هذه الوصفة 420ملجم من اوراق البرشومي، 255ملجم من اوراق الاويسة، 260ملجم من بذور الحلبة و 150ملجم من كل من ثمار الخيار الكوري وبذور الحنظل و 75ملجم من الخلاصة الجافة لنبات الجمنيا، 66ملجم من حمض الجمنيزيك المستخلص من الاوراق، كروم بولينكولينيت (Cromium Polynicolinate) بمقدار 300ميكروجرام وفيتامين "أ" بمقدار 1505وحدات.


ملاحظة هامة يجب عدم استخدام هذا الدواء من قبل المرأة الحامل وكذلك المرضع وعدم استخدامه من قبل مرضى السكر الا بعد التنسيق مع الطبيب المختص.


الموميا Mumya

الموميا عبارة عن خليط متجانس من افرازات نباتية ومشتقات حيوانية ومعدنية تشبه في شكلها القار الصلب ولكنها أحيانا تكون بنية الى بنية سوداء أو سوداء كما يلاحظ في الصورة، وتتكون الموميا عندما تسقط الأمطار حيث يجرفها المطر الى المناطق المنخفضة حيث تتجمع في حفر معينة، وعند جفاف الماء تكون هذه الحفر أو المنخفضات ممتلئة بمادة الموميا حيث تجمع تحت رقابة معينة وتقطع الى قطع وتصدر لمختلف أنحاء العالم. توجد الموميا في أماكن محددة من العالم مثل الهملايا ونيبال والتيا وبامير وايران وكشمير وبعض المناطق الروسية.


للموميا عدة أسماء حيث تعرف بالفارسية باسم اسفالتس وزفت البحيرة المنتنه وشلاجيت والزفت المعدني.


لقد استخدمت الموميا في الطب الهندي من آلاف السنين لعلاج كثير من الأمراض ومن أهمها علاج الجروح والكسور وكذلك علاج التهاب الشعب المزمن والربو ومنشطة جنسياً ومضادة للقرحة ومخفضة للسكر وضد الالتهابات، وقد أثبتت الدراسات الحديثة ان الموميا تحتوي على مركبات كيميائية كثيرة من أهمها حمض الفولفيك وحمض الهيوميك وتربينات ثلاثية وستيرولات وأحماض عضوية كربوكسيلية واللاجيك وحمض البنزويك وحمض الهيبوريك وبنزوكومارين وراتنج وأحماض دهنية وأحماض أمينية ومن أهمها: الجلايسين والميثيونين والاسباراجين وحمض الجلوتاميك وحمض الأسبارتيك والتايروزين والفينايل الأنين.


ومن أهم الاستعمالات الحديثة للموميا استخدامها ضد مرض داء السكري حيث يزيد من مستوى الأنسولين في مرضى السكر، كما يقوم بالمحافظة على موازنة نسبة سكر الدم كما تقوم الموميا بتنشيط جهاز المناعة ومضادة للالتهابات بالاضافة الى عملها كمضادة لقرحة المعدة والاثني عشر تقوم على تحريك المعادن مثل الكالسيوم والفسفور والمغنسيوم الى انسجة العضلات والعظام وتعتبر الموميا من افضل الأدوية لمعالجة الجروح.


ومن المحاذير التي يجب اتباعها عدم زيادة الجرعة حيث ان الموميا تحتوي على حمض الهيبوريك والكومارين اللذين يسببان سيولة الدم.


والجرعات المقترحة 200 ملليجرام مرتين الى ثلاث مرات في اليوم لمدة 25الى 30يوماً ويمكن تكرار العلاج بعد أسبوع الى اسبوعين من وقت التوقف عن العلاج.


من كتاب الفواكه الدواني للطب النبوي والقرآني / العلا ج بالأدوية الطبيعية .

الجنسنج : وجد باحثون كنديون في ثلاث تجارب أجروها على الحيوانات والبشر، أن لعشبة الجنسنج أثرا خافضا للسكر، أي تساعد في تقليل مستويات سكر الجلوكوز في الدم سواء عند المرضى المصابين بداء السكري أو غير المصابين.


وأظهرت الدراسة الأولى، التي تم فيها إعطاء ثلاثة جرامات من عشبة الجنسنج أو دواء عادي لتسعة أشخاص من المصابين بسكري النوع الثاني، وعشرة آخرين غير مصابين بالمرض، يتبعها محلول يحتوي على 25 جراما من سكر الجلوكوز عن طريق الفم، أن المجموعة التي تناولت العشبة شهدت انخفاضا في سكر الدم بنسبة 28 ـ 22%، مقارنة مع المجموعة التي تعاطت دواء عاديا.


ولاحظ الباحثون أن الجنسنج خفضت سكر الدم بين غير المصابين بالسكري عندما تناولوها قبل محلول السكر بـ40 دقيقة فقط، بينما نجحت في تقليل مستويات السكر لدى المصابين سواء تناولوها مع محلول السكر أو قبله.


وتبين للباحثين في الدراسة الثانية التي اعتمدت على مقارنة جرعات مختلفة من الجنسنج الأميركية 3 و 6 و 9 جرامات عند مجموعة من مرضى السكري، أن جميع الجرعات سببت نفس الأثر الإيجابي في تخفيض مستويات السكر في الدم، وفي أي وقت يتراوح بين صفر و120 دقيقة، تم تناولها فيه قبل محلول السكر.


وتأكد العلماء في الدراسة الثالثة التي أجريت بنفس طريقة الدراسة الثانية، ولكن على 12 شخصا من الأصحاء غير المصابين بالسكري، أن جميع جرعات الجنسنج نجحت في تقليل سكر الدم بنسبة 11.4% ولكنها كانت فعالة فقط عند إعطائها قبل 40 دقيقة من تناول محلول السكر_(البوابة)

القرفة " الدارسين": يقول علماء إن مادة تستخرج من القرفة قد تقي من الإصابة بمرض السكري الذي يصيب البالغين فالقرفة التي تستخدم عادة في الطهي قد تساعد الجسم على التعامل مع المواد السكرية بشكل أكثر فاعلية وقد حث أحد العلماء الذين أجروا البحث الأخير الناس على الإكثار من استخدام القرفة لجني أكبر فائدة من هذه المادة.


يذكر أن مرض السكري الذي يظهر عند الكبر، والذي يطلق عليه الطراز-2، أكثر انتشارا من السكري الذي يظهر عند الصغار والذي يعتمد على هرمون الأنسولين. ويصيب هذا المرض ملايين الأشخاص في كل أرجاء العالم، ويؤدي إلى وفيات مبكرة كثيرة ينتج المرض عن امتناع خلايا الجسم عن الاستجابة لمادة الأنسولين المسؤولة عن تمثيل المواد السكرية، مما يؤدي إلى زيادة نسبة السكر في الدم.
تؤدي زيادة السكر في الدم إلى ظهور أعراض عديدة كالشعور بالتعب وفقدان الوزن، كما تؤدي إلى زيادة احتمالات الإصابة بأمراض القلب والجلطة. ويضطر المصابون بهذا المرض إلى إجراء تعديلات كبيرة في نظمهم الغذائية وممارسة الرياضة للمحافظة على صحتهم.


إعادة تفعيل الخلايا
لكن علماء مختبرات التغذية التابعة لمؤسسة الأبحاث الزراعية الأميركية في ولاية ميريلاند الأميركية وجدوا أن مادة مستخلصة من نبات القرفة بإمكانها إعادة تفعيل الخلايا التي توقفت عن الاستجابة لهرمون الأنسولين بحيث تجعلها أكثر استجابة للهرمون المذكور.
وقد وجد الباحثون أن القرفة تزيد من نسبة معالجة السكر 20 مرة . أما المادة المسؤولة عن ذلك فتدعى أم أتش سي بي، التي أثبتت التجارب التي أجريت على الفئران فعاليتها في خفض نسبة السكر في الدم.
وقال رئيس فريق البحث ريتشارد أندرسن إن التجارب السريرية لهذه المادة ستبدأ في غضون عام واحد لكن أندرسن قال إنه ينصح المصابين بالإكثار من استخدام القرفة في غذائهم.


ونصح مرضى السكري بتناول ربع ملعقة كوب إلى ملعقة كوب كاملة من مادة القرفة يوميا.
لكن متحدثة بلسان هيئة مرض السكري الخيرية في بريطانيا حذرت من ذلك، وقالت إنه من المبكر توجيه نصيحة كهذه. وقالت المتحدثة إنها في الوقت الذي ترحب فيه بكل البحوث التي تجرى حول هذا الموضوع، فإنه من الأفضل الانتظار.
يذكر أن باحثين آخرين قد اكتشفوا فوائد أخرى للقرفة، حيث ثبتت فعاليتها في معالجة التسمم الغذائي الناتج عن الإصابة ببكتريا إي كولاي_(البوابة)

حفنة من المكسرات كل أسبوع تحميك من السكري:
أفادت دراسة جديدة أجراها الباحثون في كلية هارفارد للصحة العامة أن السيدات اللواتي يستمتعن بتناول حفنة من اللوز أو الجوز أو الفول السوداني أو زبدة الفستق أسبوعيا أقل عرضة للإصابة بسكري النوع الثاني مقارنة باللواتي يتناولن هذه الأطعمة بصورة نادرة.
ووجد الباحثون الأميركيون أن خطر الإصابة بمرض السكري كان أقل بحوالي 27% عند السيدات اللاتي تناولن خمس أونصات من المكسرات كل أسبوع من اللاتي أكلنها قليلا أو لم يأكلنها على الإطلاق, وأشاروا إلى أن هذا الخطر قل بنسبة 16% عند اللاتي تناولن هذه الأطعمة بمعدل أونصة واحدة إلى أربع أونصات كل أسبوع رغم وجود عوامل أخرى تزيد احتمالات المرض.


وترى الدراسة الجديدة أن الدهون غير المشبعة الموجودة في المكسرات قد تحسن قدرة الجسم على استخدام هرمون الأنسولين المنظم لسكر الدم, كما تدعم نتائج البحوث السابقة التي أظهرت أن أكل المكسرات قد يترافق مع خطر أقل للإصابة بأمراض القلب التي تتأثر أيضا بالأنسولين ومستويات السكر في الدم.
وينصح الخبراء باستخدام المكسرات الغنية بالدهون كبدائل لأطعمة أخرى مثل اللحوم ومنتجات الحبوب المصفاة, لأن إضافة المزيد من السعرات الحرارية يسهم في زيادة الوزن, وهو أمر يزيد خطر إصابات السكري والقلب.


وتبين للباحثين بعد متابعة العادات الغذائية لحوالي 84 ألف امرأة في الولايات المتحدة تراوحت أعمارهن بين 34 و59 عاما لمدة 16 عاما, غير مصابات بالسكري أو أمراض القلب أو السرطان في بداية الدراسة, أن السيدات اللاتي تناولن حصصا تشمل أونصة واحدة من المكسرات وزبدة الفستق كن الأقل عرضة للإصابة بالسكري, في حين لم يتغير الخطر عند اللاتي لم يتناولن هذه الأطعمة, وقل الخطر عند من تناولن خمس حصص على الأقل من المكسرات كل أسبوع بحوالي 20%,





جميع الحقوق محفوظة لمنتديات عطرالنوبة





المصدر :منتديات عطرالنوبة


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
منتديات عطرالنوبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://perfumenubia.arabepro.com/
taygrstar
عضونشط
عضونشط
avatar

لاعب
رياضة
ذكر
عدد المساهمات : 34
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 07/10/2012
منسجم

مُساهمةموضوع: رد: علاج مرض السكري   الأحد يناير 27, 2013 6:24 pm

What a Face
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسمـــــــااء
عضوجديد
عضوجديد


1 : غادى
محاسب
السفر
انثى
عدد المساهمات : 3
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/07/2013

مُساهمةموضوع: رد: علاج مرض السكري   الثلاثاء يوليو 30, 2013 11:26 am

دليل Evinile الالكترونى الشامل دليل الشركات المصرية التجارية والخدميه و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علاج مرض السكري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عطرالنوبة :: ﻬஐ¤•.¸.•۩ عطر الأقسام الأسرية الإجتماعية ۩•.¸.• ¤ஐﻬ :: قسم الادوية الطبية وعلاج الأعشاب-
انتقل الى: